28‏/03‏/2021

الأسبقية ، تغيير الإتجاه، و المخالفات المتعلقة بها






عدم احترام حق الأسبقية 



 يجب على كل سائق مركبة أو دواب يقترب من تقاص أن يتأكد من أن القارعة التي سيتقاطع معها خالية وأن يسير بسرعة معتدلة كلما كانت ظروف الرؤية غير جيدة، وفي حالة الضرورة، أن يعلن عن اقترابه من التقاص  داخل التجمعات العمرانية.


 يجب على كل سائق يتأهب للإنعطاف في مسلك في خط عرضي على يمينه أن يلزم أقصى الجانب الأيمن من القارعة. 
غير أنه يمكن أن يسلك الجانب الأيسر من القارعة، إذا كان خط المنعرج أو أبعاد المركبة أو أبعاد حمولتها، لا يمكنه من أن يسلك أقصى اليمين.


 ويجب عليه، في هذه الحالة، ألا يناور إلا بسرعة معتدلة وبعد التأكد من إمكانية القيام بذلك دون أن يشكل خطرا على الأخرين. 


يجب على كل سائق يتأهب للإنعطاف في مسلك في خط عرضي على يساره أن يلزم أقصى الجانب الأيسر. 
وعندما تكون القارعة ذات اتجاهين في حركة السير، يجب عليه ألا يتجاوز المحور. 


غير أنه عندما تكون القارعة متضمنة لعدد فردي من المسالك المجسدة، يجب على السائق السير في المسلك الأوسط ما لم توجد إشارة مخالفة. 


إذا أراد السائق ولوج طريق ذات اتجاهين لحركة السير، يجب عليه المناورة بشكل يمكنه من سلوك الجانب الأيمن من القارعة التي سيستعملها. 


يجب على كل سائق، خلال مناورته لتغيير الإتجاه، ودون الإخلال بيما يتعلق بالأسبقية الواجبة للراجلين، أن يسمح بمرور المركبات القادمة من الإتجاه المعاكس من القارعة التي يتأهب للخروج منها والدراجات والدراجات بمحرك التي تسير في مسالك أو أشرطة الدراجات المتقاطعة مع القارعة التي يتأهب لولوجها.

 
 عندما يستعمل سائقان تقاصا عبر طريقين مختلفين لهما نفس الأولوية، يجب على السائق القادم من اليسار أن يسمح بمرور السائق الأخر.


 يمكن للسائق الذي يلج ملتقى للطرق دورانيا يتضمن عدة مسالك للسير من أجل الخروج من جهة اليسار بالنسبة لمحور الدخول أن يلزم الجانب الأيسر. 



فيديو توضيحي👇👇👇👇






 تخضع مناورة تغيير المسلك داخل ملتقى الطرق الدوراني لقواعد الأسبقية ويجب إشعار بقية السائقين بها عن طريق الإشارة.


يجب على كل سائق في التقاصات المعلن عنها بإشارة قف » Stop » أن يتوقف في حدود القارعة التي يستعملها. 
ويجب عليه بعد ذلك السماح بالمرور للمركبات التي تسير في الطريق أو في الطرق الأخرى وألا يستعمل الطريق إلا بعد التأكد من أنه يمكنه القيام بذلك دون خطر. 


 بالرغم من كل مقتضى مخالف، يجب على كل سائق أن يسمح بالمرور لمركبات المصلحة التابعة للشرطة والدرك الملكي والمراقبة الطرقية وأعوان السلطة ومركبات التدخل الإستعجالي التي تعلن عن اقترابها باستعمال إشارات خاصة. 


في التقاصات، عندما تتضمن قارعة متعددة المسالك مسلكا أو عدة مسالك أو أشرطة مخصصة لسير بعض أصناف المركبات، تطبق قواعد الأسبقية المشار إليها سابقا ماعدا الإستثناءات المتعلقة بالمركبات ذات الأولوية على جميع السائقين الذين يسيرون في هذه القارعة أو الذين يتأهبون لإستعمالها.


 من أجل تطبيق جميع قواعد الأسبقية، يعتبر مسلك الدراجات بمثابة مسلك للقارعة التي يحاذيها.

يتم تحرير محضر غرامة تصالحية من الدرجة الثانية قيمته 300 درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.


يتم خصم نقتين من رصيد رخصة السياقة للسائق .

المرجع 👇

ق 52.05 المادة 185 ف 2

رمز المخالفة 185021C2



عدم احترام الأسبقية لمصالح القواة العمومية و سيارات الإسعاف


يجب على كل سائق أن يسمح بالمرور لمركبات المصالح التابعة للشرطة والدرك الملكي والمراقبة الطرقية وأعوان السلطة  و مركبات التدخل الاستعجالي التي تعلن عن اقترابها باستعمال إشارات خاصة.


 عدم احترام الأسبقة المخولة بمقتضى القانون و النصوص الصادرة بتطبيقه لمركبات مصالح القواة المسلحة الملكية و الدرك الملكي و الأمن الوطني و الوقاية المدنية و القواة المساعدة و سيارات الإسعاف و ذلك إذا استعملت المنبهات الخاصة بها .

يتم تحرير محضر غرامة تصالحية من الدرجة الثانية قيمته 300 درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.

المرجع👇 

ق 52.05 المادة 185  ف 5

رمز المخالفة 185061C2



قواعد التقابل


 يتم التقابل من اليمين

يجب على كل سائق في حالة التقابل، أن يلزم أقصى اليمين في الوقت المناسب بقدر ما يسمح بذلك وجود مستعملي الطريق الآخرين.

عندما يصبح التقابل صعبا في الطرق الجبلية والطرق ذات المنحدرات القوية، يجب على السائق النازل أن يتوقف أولا في الوقت المناسب.

 إذا كان من المستحيل أن يتم التقابل دون اضطرار إحدى المركبات للرجوع إلى الوراء، يفرض الرجوع إلى الوراء على المركبات المنفردة بالنسبة لمجموعة من المركبات، وعلى المركبات الخفيفة بالنسبة للمركبات الثقيلة الوزن، وعلى الشاحنات بالنسبة للحافلات. 

وعندما يتعلق الأمر بالمركبات من نفس الصنف، يجب على سائق المركبة النازل في المنحدر الرجوع إلى الوراء، إلا إذا كان الرجوع إلى الوراء يبدو أسهل بالنسبة للسائق الصاعد، خاصة إذا كان هذا الأخير قرب مجتنب.


يتم تحرير محضر غرامة تصالحية من قيمة 150 درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.


المرجع 👇

ق 52.05 المادة 186

المرسوم 420-10-2 المواد 24.25.26

رمز المخالفة 186411C3


دلوف مركبة إلى تقاطع طريق مع السكة الحديدية


دلوف مركبة إلى تقاطع طريق مع السكة الحديدية غير مجهز بحواجز ، دون التأكد من وجود أي قطار ظاهر أو معلن عنه.


تعطى الأسبقية عندما تكون سكة حديدية موضوعة على طريق أو تتقاطع معها ، للمركبات والأليات التي تسير عادة فوق هذه السكة الحديدية.


 يجب على كل مستعمل للطريق العمومية فور اقتراب إحدى الأليات أو المركبات المذكورة سابقا إخلاء السكة الحديدية فورا بشكل يسمح بمرورها. 


يجب على رعاة قطعان الحيوانات على الخصوص اتخاذ جميع التدابير الملائمة على وجه السرعة من أجل أن يحولوا دون عبور الحيوانات لتقاطع الطريق مع السكة الحديدية أو سكة الترامواي. 


يجب على مستعمل الطريق العمومية، في حالة وجود ممرات غير محروسة، عندما يعلم بوجود هذه الممرات من خلال علامات التشوير التنظيمية، ألايعبر هذه الممرات إلا بعد أن يتأكد من أن عملية العبور ستتم بشكل آمن. 
ويجب عليه في كل الحالات أن يتوقف قليلا قبل الشروع في العبور. يجب على مستعمل الطريق عندما تكون الممرات مجهزة بحواجز مرورية،الإلتزام بتعليمات الحارس وعدم عرقلة عملية إغلاق الحواجز عند الإقتضاء.

يتم تحرير محضر غرامة تصالحية  من الدرجة الأولى قيمته 400 درهم أو محضر مخالفةللأداء  المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.

المرجع 👇

ق 52.05 المادة 184 ف 2666

المرسوم 420-10-2  المادة 100

رمز المخالفة 184261C1


قطع الطريق على عناصر الصفوف العسكرية أو جنازة أو المواكب أثناء سيرها


 يمنع على جميع سائقي المركبات أو الحيوانات قطع الطريق على عناصر الصفوف العسكرية أو على جنازة أو على المواكب أثناء سيرها.

و ارتكاب هذه المخالفة يعد من الدرجة الثالثة حيث يتم تحرير محضر غرامة تصالحية من قيمة 150 درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.


المرجع 👇

ق 52.05 المادة 186 .

المرسوم 420-10-2 المادة 93 .

رمز المخالفة 186361C3



تغيير الإتجاه دون اتخاد الإحتياطات الازمة


 يجب على كل سائق يتأهب للإنعطاف في مسلك في خط عرضي على يمينه أن يلزم أقصى الجانب الأيمن من القارعة.

غير أنه يمكن أن يسلك الجانب الأيسر من القارعة ، إذا كان خط المنعرج أو أبعاد المركبة أو أبعاد حمولتها ، لا يمكنه من أن يسلك أقصى اليمين.


ويجب عليه في هذه الحالة ألا يناور إلا بسرعة معتدلة و بعد التأكد من إمكانية القيام بذلك دون أن يشكل خطرا على الآخرين.


يجب على كل سائق يتأهب للإنعطاف في مسلك في خط عرضي على يساره أن يلزم أقصى الجانب الأيسر ، و يجب عليه ألا يتجاوز المحور.


غير أنه عندما تكون القارعة متضمنة لعدد فردي من المسالك المجسدة ،يجب على السائق السير في المسلك الأوسط ما لم توجد إشارة مخالفة.


إذا أراد السائق ولوج طريق ذات اتجاهين لحركة السير ، يجب عليه المناورة بشكل بشكل يمكنه من سلوك الجانب الأيمن من القارعة التي سيستعملها.


يتم تحرير محضر غرامة من الدرجة الثالثة قيمته 150 درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.

المرجع👇

ق 52.05  المادة 186 

المرسوم 420-10-2 المادة 35 .

رمز المخالفة 186421C3


تغيير الصف أو الإنحراف دون اتخاد الإحتياطات اللازمة


يجب على كل سائق ، خلال مناورته لتغيير الاتجاه، أن يسمح بمرور المركبات القادمة من الاتجاه المعاكس من القارعة التي يتأهب للخروج منها والدراجات بمحرك التي تسير في مسالك أو أشرطة الدراجات المتقاطعة مع القارعة التي يتأهب لولوجها.


يجب على كل سائق يتأهب للانعطاف في مسلك في خط عرضي على يساره، أن يلزم  أقصى الجانب الأيسر، وعندما تكون القارعة ذات اتجاهين في حركة السير، يجب عليه ألا يتجاوز المحور،غير انه عندما تكون القارعة متضمنة لعدد فردي من المسالك المجسدة، يجب على السائق السير في المسلك الأوسط ما لم توجد إشارة مخالفة.


إذا أراد السائق ولوج طريق ذات اتجاهين لحركة السير، يجب عليه المناورة بشكل يمكنه من سلوك الجانب الأيمن من القارعة التي سيستعملها.


 يجب على كل سائق يريد أن يقوم بمناورة كالخروج من صف مركبات في حالة توقف أو الدخول إلى الصف أو الإنحراف إلى يمين أو يسار القارعة أو الدوران إلى اليسار أو اليمين لسلوك طريق آخر أو للدخول إلى عقار مجاور، ألا يبدأ في تنفيد مناورته إلا بعد التأكد من إمكانية القيام بها دون أن يشكل خطرا على بقية مستعملي الطريق الذين يسيرون خلفه أو أمامه أو الذين يتقابلون معه و أن يراعي وضعهم و اتجاههم و السرعة التي يسيرون بها.

يتم تحرير محضر غرامة تصالحية من الدرجة الثالثة قيمته 150 درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.


المرجع 👇

ق 52.05 المادة 186 

المرسوم 420-10-2 المواد 5.6

رمز المخالفة 186401C3


عدم استخدام ضوء الإشارة للإتجاه عند الإنعطاف أو عند استرجاع مكانه ضمن حركة السير


يتم تحرير محضر غرامة تصالحية من الدرجة الثالثة قيمته 150درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.

المرجع

ق 52.05 المادة 186

المرسوم 420-10-2 المادة 42

رمز المخالفة 186461C3




عدم احترام الأسبقية الواجبة للراجلين


شروط السير الخاصة المطبقة على الراجلين:

عندما تكون بجانب القارعة مسالك أو أماكن مخصصة للراجلين أو يستعملها عادة الراجلون مثل الطوارات أو الأكتاد، يجب على الراجلين استعمالها و تجنب السير على القارعة.

في حالة عدم وجود هذه المسالك أو الأماكن أو في حالة استحالة استعمالها ، يجب على الراجلين عدم عبور القارعة إلا بعد التأكد من إمكانية القيام بذلك دون التعرض لخطر. 

يجب على الراجلين، عندما لا يمكنهم أن يستعملوا إلا القارعة السير أقرب ما يمكن من إحدى حافاتها.

يجب على الراجلين السير قريبا من الحافة اليسرى للقارعة في اتجاه سيرهم، ما لم يكن ذلك يمس بسلامتهم ماعدا إذا كانت هناك ظروف خاصة. 

يجب على الراجلين عند عبور القارعة مراعاة حالة الرؤية والمسافة التي تبعد بها المركبات وسرعتها.

يجب عليهم استعمال الممرات المخصصة لهم عند وجودها على أقل من 50 مترا.

يجب على الراجلين في التقاصات التي لا توجد بجوارها ممرات مخصصة لهم، أن يسلكوا الجزء من وسط القارعة المحاذي لطول الطوار.

يجب على الراجلين، خارج التجمعات العمرانية، عندما لا توجد ممرات مخصصة لهم، ألا يدخلوا القارعة دون التأكد من قيامهم بذلك بأمان ، وعلى أن يراعوا على الخصوص حالة الرؤية والمسافة التي تبعد بها المركبات  وسرعتها.

 يجب على الراجلين عند عبورهم القارعة اجتيازها عموديا بالنسبة لمحورها.

يجب على الراجلين، خارج التقاصات، أن يعبروا وسط القارعة بصفة عمودية بالنسبة لمحورها. 

يمنع على الراجلين السير على قارعة ساحة أو تقاص ما لم يوجد ممر مخصص لهم يمكنهم من العبور المباشر. 

ويجب عليهم أن يلتفوا حول الساحة أو التقاص مع اجتياز ما يلزم من القارعات. 

يجب على الراجلين، عندما تكون عملية عبور القارعة  منظمة من قبل شرطي المرور أو بواسطة إشارات ضوئية أو صوتية، ألا يعبروا الطريق إلا بعد الإشارة التي تسمح بذلك

يجب أن تكون ممرات عبور الراجلين، خارج التقاصات، مشورة. 

عندما تكون القارعة مقسمة إلى عدة أجزاء بواسطة ملجأ واحد أو سطحاء وسطى أو أكثر، يجب على الراجلين الذين وصلوا إلى أحد هذه الملاجئ أو السطائح، ألا يشرعوا في عبور الجزء الموالي من القارعة إلا مع مراعاة القواعد المبينة أعلاه.

يمنع على الراجلين عندما تكون عملية عبور خط للسكة الحديدية أو لترامواي منظمة بواسطة ضوء أحمر وامض العبور ما دام الضوء الأحمر مشتعلا. 

لا تطبق المقتضيات السابقة على الفرق العسكرية وعلى فرق الشرطة في أثناء سيرها، ولا على المجموعات المنظمة من الراجلين الذين يسيرون في صفوف. ويجب على هذه الفرق والمجموعات ألا تشتمل على صفوف يتجاوز طولها 20 مترا، وأن يلزموا الجانب الأيمن من القارعة على نحو يترك على الجهة اليسرى من القارعة أكبر عرض ممكن وفي جميع الحالات أن يتركوا حيزا كافيا لمرور مركبة. 

يجب أيضا على هذه الفرق والمجموعات إذا كانت مكونة من صفوف كثيرة، ترك مسافة 50مترا بين كل واحدة منها. 

يجب على الفرق و المجموعات المذكورة، عندما تسير في صف أو عناصر صف أن تكون مشورة عند سيرها في القارعة بمجرد حلول الظلام، وليلا ونهارا إذا كانت الظروف تستلزم ذلك ، خاصة في أوقات الضباب، وفق الشروط التي تحدد بقرار لوزير التجهيز والنقل.


السائقون و ممر الراجلين

 يجب على السائقين التخفيض من السرعة عند الإقتراب من الممرات المخصصة الراجلين.

تكون للراجلين الذين دخلو الممر أسبقية المرور وفق الشروط المنصوص عليها في المرجع أسفله.

يمنع على السائقين التجاوز عند الإقتراب من الممرات المخصصة للراجلين.

يجب على السائقين عند الإقتراب من سيارة متوقفة التخفيض من السرعة و عدم التجاوز إلا بعد التأكد من عدم وجود راجلين يعبرون الطريق.

يجب على السائقين عند وجود باحات مهيإة لوقوف السيارات، السير عبرها بسرعة منخفضة جدا مع اتخاذ جميع الإحتياطات اللازمة من من أجل عدم تعريض الراجلين للخطر.

يتم تحرير محضر غرامة تصالحية من الدرجة الثانية قيمته 300 درهم أو محضر مخالفة للأداء المؤجل مع الإحتفاظ برخصة السياقة.


فيديو توضيحي👇👇👇



المرجع👇

ق 52.05 المادة 185 ف 35 .

المرسوم 420-10-2 المواد من 118 إلى 129

رمز المخالفة 185351C2


إرسال تعليق

Whatsapp Button works on Mobile Device only